/  الدكتور ماجد كرم الدين

الدكتور ماجد كرم الدين

الدكتور ماجد كرم الدين محمود هو خبير في مجال الطاقة المستدامة، ويشغل حالياً منصب المدير الفني للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE)، لديه خبرة فنية متعددة التخصصات ورصيد من الإنجازات المعترف بها في مجالات التحول للطاقة المستدامة في الساحتين المصرية والعربية ونشر السياسات والتكنولوجيات الفعالة من حيث التكلفة والأثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. انضم الدكتور ماجد إلى المركز الإقليمي في عام2011، وخلال فترة عمله أسهم بشكل فعال في مساعدة 17 دولة عربية والعديد من المنظمات الدولية والإقليمية لصياغة استراتيجيات الطاقة المتجددة وتقديم السياسات وآليات التنفيذ المرتكزة على الشراكات بين القطاعين العام والخاص وزيادة الاعتماد على القطاع الخاص.

وقد لعب دوراً رئيسياً في تطوير القدرات الفنية والمؤسسية والتنظيمية والإصلاحات التي تهدف إلى رفع مستوى الاستثمارات الخاصة في المنطقة العربية. الدكتور ماجد محمود أسهم مع نخبة من الخبراء العرب في تشكيل مبادرات إقليمية هامة أطلقتها جامعة الدول العربية مثل "الإطار العربي للطاقة المتجددة: مبادرة خطط عمل الطاقة المتجددة العربية " و   quot;الدليل الإرشادي لتكامل الطاقة المتجددة مع شبكات الكهرباء الوطنية" و "الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة" وغيرها. ويساعد حاليًا العديد من الدول العربية في إعداد وتنفيذ خطط العمل الوطنية للطاقة المتجددة. وعلاوة على ذلك، منذ عام 2013 يقود الدكتور ماجد محمود "برنامج ترويج الاستثمار الخاص" الإقليمي، حيث تم استكشاف العديد من نماذج الأعمال والأدوات وتقديمها لدعم مطوري ومستثمري مشروعات المرافق الكبرى وعلى حد سواء الشركات الصغيرة والمتوسطة، وإتاحة أدوات لتقييم التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن الانتشار الواسع لحلول الطاقة المستدامة اللامركزية. عمل الدكتور ماجد كرم الدين محمود سابقاً لمدة 20عامًا في هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية (NREA)، حيث من بين إنجازاته الرئيسية أنه ساهم بشكل كبير في وضع استراتيجية مصر للطاقة المتجددة 2022 التي تستهدف وصول الطاقة المتجددة لنسبة 20٪ في مزيج الكهرباء، وكذلك أسهم في تصميم السياسات والتدابير الأكثر ملائمة لتنفيذ الاستراتيجية بما في ذلك التعريفة المميزة والمناقصات التنافسية وصافي القياس.

 كما ساهم بعمق في التخطيط والتعاقد لعدة مشاريع كبرى طاقة الرياح على ساحل البحر الأحمر بلغت كلفتها أكثر من 700 مليون دولار أمريكي) حوالي 12.5 مليار جنيه مصري). وعلاوة على ذلك، شارك في تطوير البنية التحتية لمنظومة الجودة لاختبارات أنظمة الطاقة الشمسية الحرارية وكفاءة الطاقة في مصر. الدكتور ماجد كرم الدين حاصل على جائزة تنمية الابتكار والاختراع في الطاقة المتجددة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا المصرية منذ عام 2001. وقد أدار وساهم في أكثر من 40 مشروعًا بحثيًا ودراسات في مجالات الطاقة المستدامة بالتعاون مع المنظمات الدولية مثل البنك الدولي والوكالة الدولية للطاقة المتجددة ولجنة الأمم المتحدة لغرب أسيا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وغيرها، كما أنه أيضًا مدرب معتمد ومؤلف/ مؤلف مشارك لأكثر من 50 من المنشورات المتخصصة والمقالات البحثية.

Website